ثانوية الريف التأهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية الريف التأهيلية

منتدى ثانوية الريف التأهيلية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 III) الرغبة والإرادة:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NôÖna Béàutifûl
Admin
NôÖna Béàutifûl


المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 29

III) الرغبة والإرادة: Empty
مُساهمةموضوع: III) الرغبة والإرادة:   III) الرغبة والإرادة: Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 12:48 pm

هدف المحور: التعرف على طبيعة العلاقة بين الرغبة والإرادة؟
سؤاله الإشكالي: ما طبيعة العلاقة بين الرغبة والإرادة وهل بمقدور الإنسان أن يحصل الوعي برغباته؟
تحليل النص: سيفوز ا( باروخ ) ص: 35
صاحب النص: فيلسوف هولندي (1632-1677)من مؤلفاته ( الأخلاق ورسالة الاهوت والأخلاق.
إشكال النص: إذا كان الإنسان ذات واعية فإلى أي حد يعي رغباته؟ وما علاقة الرغبة بالوعي والإرادة؟
أطروحة النص: يعي الإنسان رغباته التي تحفظ وجوده لكنه يجهل كلها.
العناصر الحجاجية: - إبراز صاحب النص للجهد الذي تبذله النفس من أجل استمرار بقائها.
- يقدم تعريفا للرغبة باعتبارها شهوة مصحوبة بوعي ذاتها.
- إيضاحه أن المرغوب فيه أو المشتهي لا يمكن إلا أن يكون طيبا ما دام أنه مشتهى ومرغوب فيه.
- يقدم مثلا ( السكن) ليؤكد أن الإنسان قد يعي رغباته ، لكنه يجهل عللها.
عموما فلأنه يعي رفاته ولعل هذا هو السبب في تعريف الرغبة بكونهاشهوة واعية بذاتها ليتسنى بذلك للفيلسوف قلب التصور التقليدي للرغبة بقولهأننا لا نرغب في شيء لأننا نعتقد أنه جيد بل هو جيد لأنه مرغوب ومشتهي إلاأن الإنسان وهو يعي رغباته فهذا لا يعني علمه بعلل وأسباب هاته الرغباتلأن الرغبة لا تقتصر على قوانين العقل البشري بل تتعداها إلى قوانينالنظام الطبيعي الأزلي برميه . فليس الإنسان سوى جزء ضئيل من هذا النظامولا تكون معرفته إلا معرفة جزئية يمكنها من معرفة غايات الأمور.
لكن خلاف هذا التصور الذي يربط الرغبة بالوعي والإرادة ، ستبلورمدرسة التحليل النفسي تصورا يعتبر أن الرغبة إنما يقترن وجودها بوجوداللاشعور وأنها تنفلت من سلطة الذات ووعيها وإرادتها فإذا كانت الرغبةبمغابة لذة أو استمتاع جسدي، فإن ذلك يتحقق بكيفية استهامية ترتد إلىالتوترات والأشياء المكبوتة خلال المرحلة الطفولية المبكرة وهكذا فإنالمحدد الرئيس للرغبة هو الجانب اللاوعي.
غير أن هذا الموقف قد يجعل موضوع إشباع الرغبة موضوعا خياليا يبدوكما لو أنه خارج التاريخ، فهل في ذلك ما يبرر أن هذا الموضوع غير واقعي؟
موقف التحليل النفسي

موقف الفكر الفلسفي المعاصر ( دولوز)

- موضوع الرغبة هو موضع استيهامي غير واقعي ويتحدد بالغياب
- إنتاج الرغبة هو إنتاج استيهامي
- تعويض الموضوع الواقعي للرغبة بموضوع خيالي
- علاقة الرغبة بموضوعها هي
- موضوع الرغبة هو موضوع واقعي يتحدد بالحضور
- إنتاج الرغبة هو إنتاج واقعي لموضوع يتماهى معها فلد الرغبة وموضوعها يكونان شيئا واحدا.
- الحاجات هي التي تستند إلى الرغبة وليس العكس
- ارتباط الرغبة بالحقل الاجتماعي وتماهيها



معه فإنتاجها . هو إنتاج فعلي تاريخي مرتبط بالمجتمع

بهذا المعنى السيكولوجي لا تنتج سوى الإسهامات، وأن موضوع إشباعهاإنما هو موضوع تخيلي قد يعوض الموضوع الواقعي وذلك خارج وعي الذاتوإرادتها. من هنا يرفض دولوز هذا التأويل ليؤكد على البعد الواقعيوالتاريخي للرغبة، فهي متماهية مع موضوعها بل إن وجودها الفعلي هو الواقعذاته. الواقع الاجتماعي الذي يشكل منشأ الرغبة ومجال فاعليتها وصراعها."- فيقترب دولوز بذلك من الطابع الإثباتي والإيجابي للرغبة عند سبينوزا"-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-rif.forummaroc.net
حنان الزياني

حنان الزياني


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 29
الموقع : lycee-rif.forummaroc.net

III) الرغبة والإرادة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: III) الرغبة والإرادة:   III) الرغبة والإرادة: Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 12:56 pm

الموضوع الأصلي : درس الرغبة في مادة الفلسفة -||- المصدر : بيت فور العرب [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
III) الرغبة والإرادة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرغبة.........
» الرغبة والحاجة
» II ) الرغبة والحاجة:
» III) الرغبة والسعادة:
» مدخل إشكالي لدرس الرغبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الريف التأهيلية :: مواد التدريس :: الفلسفة-
انتقل الى: