ثانوية الريف التأهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية الريف التأهيلية

منتدى ثانوية الريف التأهيلية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس التمييز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NôÖna Béàutifûl
Admin
NôÖna Béàutifûl


المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 29

الدرس التمييز  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس التمييز    الدرس التمييز  Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 1:40 pm

التمييز
أمثلة:

1) أوصى التقرير الممتلئ أخبارا عن وضعية...

2)أ -اشترى رطلا عسلا، ب- اشترى رطلا من عسل. ج- ابتاع رطل عسل

3) أ- ابتاع صاعا تمرا . ب- اشترى كيلو غراما لحما . ج- باعه فلانا أرضا. د- حصل على إحدى عشرة وثيقة.

4) أ- امتلأ القلب سرورا.ب- آسيا أكثر من افريقيا سكانا



التركيب:

- التمييز اسم ذات جامد فضلة منصوب يرد لإزالة الإيهام وتخصيص دلالة ذات مبهمة يبينها ويفسر معناها.

ويتكون التمييز من مكونين: المميز ويسمى التمييز عادة ثم المميز وهو الذات التي يأتي التمييز لتبيانهما.

- يتصف التمييز بعدد من السمات:

أ- سمات صرفية: تتمثل في ورود التمييز اسما جامدا نكرة.

ب- سمات تركيبية: تتجلى في ورود التمييز فضلة منصوب يمكن الاستغناء عنها.

ج- سمات دلالية: تكمن في قيام التمييز بوظيفة التخصيص الدلالي لمعنى الجملة، عبر تبيانه خاصة متعلقة بالمميز.

- التمييز بالنظر إلى طبيعة المميز ، نوعان:

أ- تمييز مفرد: وهو ما كان فيه المميز جليا ملفوظا في الجملة دالا على المقادير : كيل أو وزن أو مساحة لقياس أو عدد.

ب- تمييز نسبة أو جملة : وهو التمييز الذي يرد فيه المميز محذوفا ملحوظا يمكن تأويله من خلال المعنى العام للجملة. ويمكن فهمه عبر نسبة العالم إلى معموله ، كنسبة الفعل إلى فاعله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-rif.forummaroc.net
 
الدرس التمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس العدد .
» الدرس الحال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الريف التأهيلية :: مواد التدريس :: اللغة العربية-
انتقل الى: