ثانوية الريف التأهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية الريف التأهيلية

منتدى ثانوية الريف التأهيلية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 العفة سبيل سلامة العرض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NôÖna Béàutifûl
Admin
NôÖna Béàutifûl

المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 25

العفة سبيل سلامة العرض Empty
مُساهمةموضوع: العفة سبيل سلامة العرض   العفة سبيل سلامة العرض Emptyالسبت يناير 07, 2012 12:30 pm

لفروجهم حافظون


هؤلاء هم ورثة الفردوس: طاهرة نفوسهم بصلاتهم الخاشعة، طاهرة أحوالهم وألسنتهم من اللغو، مباركة أعمالهم بالتزكية، ثم إن أعراضهم طاهرة بالحياء وبالعفة: )وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ، فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ(المؤمنون 5. 6. 7.

نعم، إن أعراضهم ليست ملوثة بالفاحشة والزنا، وليست مشوبة بالمخادنة أو ما يسمى زورا وبهتانا في دنيا الناس بعلاقة الحب أو (الصداقة). وذلك لأن الحق سبحانه حصر العلاقات في هذا الباب في ثلاث، ولم يقر سبحانه سوى علاقة الزوجية.

قال تعالى: )فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ( النساء 25.

فما هي فوائد العفة؟ وما هو خطر الزنا؟ وما السبل الواقية بفضل الله من الوقوع فيه؟ فوائد العفة:

ليس بالإمكان الإحاطة بفوائد العفة وفضائلها ولكن حسبنا التنبيه على جملة منها لعل ذلك يكون مرغبا في التمسك بها والمجاهدة لتحصيلها:

1. العفة سبيل الجنة:



يكفي العفة فضلا أن الحق سبحانه وتعالى جعلها من صفات عباده الموعودين بالجنة. فقد وعدهم بالفردوس في مطلع سورة المؤمنون، ووعدهم بالمغفرة والأجر والعظيم في سورة الأحزاب قائلا: )إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ( إلى أن قال: )وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا( الأحزاب35.

كما نص النبي صلى الله عليه وسلم على كون حفظ الفروج أحد أعظم الأمرين الموصلين إلى الجنة. ففي صحيح البخاري، عن سهل بن سعد رضي اللّه عنه، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: ((مَنْ يَضْمَنْ لي ما بينَ لَحْيَيْهِ وَما بينَ رِجْلَيْهِ، أضْمَنْ لَهُ الجَنَّةَ)). بل الأعظم من هذا أن العفيف في أسمى المنازل عند ربه سبحانه. ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((سَبْعَةٌ يُظِلّهُمُ الله في ظِلّهِ يَوْمَ لاَ ظِلّ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-rif.forummaroc.net
 
العفة سبيل سلامة العرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الريف التأهيلية :: مواد التدريس :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: