المجال الرئيسي الأول: درس النصوص
ملاحظة النص:
رصد مشيرات أولية (عنوان النص أو بداية النص أو نهايته أو صاحب النص أو كلمات مفاتيح...)، وإبراز علاقتها بموضوع النص.
الفهم:
تحديد القضية أو القضايا التي يطرحها النص
شرح فكرة من الأفكار الواردة في النص.
3.1. التحليل:
تحديد حقول النص الدلالية و تصنيف ألفاظها وعباراتها في جدول.
تحليل المضامين الواردة في النص ( أفكارا أو قضايا أو مفاهيم أو قيم...) من خلال إبراز العناصر أو الأجزاء المكونة لها، وتوضيح العلاقات القائمة بين هاته الأجزاء.
إبراز الطرائق و الأساليب المعتمدة في بناء النص وعرض مضمونه، أو رصد ظاهرة أو ظواهر أسلوبية أو بلاغية واردة في النص، وإبراز وظيفتها.
4.1. التركيب:
كتابة فقرة تتضمن مناقشة القضايا الواردة في النص، وإبداء الرأي الشخصي فيها.
المجال الرئيسي الثاني: مكون علوم اللغة
رصد ظاهرة من الظواهر اللغوية المقررة الواردة في النص، واستخلاص عناصرها ومكوناتها، وبيان أحكامها.
توظيف ظاهرة لغوية أو أكثر في جمل مفيدة.
المجال الرئيسي الثالث: مكون التعبير والإنشاء
إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري أو لغوي (صورة أو قولة) توظف فيه إحدى المهارات المدروسة (تحليل صورة أو توسيع فكرة أوالربط بين الأفكار أو المقارنة والاستنتاج) ويراعى في تقويم إنجاز المتعلم سلامة اللغة بالإضافة إلى الالتزام بالمطلوب.
جدول التخصيص
أ.الأوزان حسب المكونات
المكونات
النسب %
عدد الأسئلة
سلم التنقيط
مكون درس النصوص
50%
7
10 نقط
مكون علوم اللغة
20%
2
4 نقط
مكون التعبير والإنشاء
30%
1
6 نقط
ب. الأوزان حسب الكفايات
الكفايات
النسبة%
الكفاية المنهجية
40%
الكفاية الثقافية
30%
الكفاية التواصلية
30%
ملحق
يراعى في بناء موضوع الامتحان الجهوي الموحد ما يأتي:
ارتباط نص الانطلاق بالمحاور المقررة وتوثيقه توثيقا تاما.
ملاءمة النص لمستوى التلاميذ والمدة الزمنية المخصصة للإنجاز.
الحرص على الدقة في صياغة الأسئلة، وتنويعها.
المجالات الرئيسية
المستويات المهارية
عـدد الأسئلة
سلم التنقيط
المجال الرئيسي1: درس النصوص
الملاحظة
1
نقطة واحدة
الفهم
2
نقطتان اثنتان
التحليل
3
أربع نقط
التركيب
1
ثلاث نقط
المجال الرئيسي 2: علوم اللـغـة
التطبيق
2
أربع نقط
المجال الرئيسي3: التعبير والإنشاء
التطبيق
1
ست نقط