ثانوية الريف التأهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية الريف التأهيلية

منتدى ثانوية الريف التأهيلية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنفس /التنفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NôÖna Béàutifûl
Admin
NôÖna Béàutifûl


المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 29

التنفس /التنفس  Empty
مُساهمةموضوع: التنفس /التنفس    التنفس /التنفس  Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 1:31 pm

التنفس

تمكن وظيفة التنفس الجسم من التزود من ثنائي الأكسجين(2O )
وطرح ثنائي أكسيد الكربون(2O C)
- كيف تتم هذه العملية

- ما مصير الأكسجين الممتص
- ما مصدر ثنائي أكسيد الكربون المطروح


I - تجربة للكشف عن التنفس الخلوي
نص علمي :

[IMG]الوثيقتين (1 و2 ص18) من الكتاب ( الواضح في علوم الحياة والأرض )
يأخذ ثلاث أنابيب الاختبار (3-2-1) يضع في كل واحد ماء الجير صافي:
في الأنبوب رقم 1 نضع عضلة طرية
في الأنبوب رقم 2 نضع عضلة ميتة
في الأنبوب رقم 3 فلا نضع أي شيء
ثم تغلق الأنابيب بإحكام ونصل لكل أنبوب بأنبوب آخر به ماء ملون
ثم نضع الأنابيب الثلاثة في مسخن مائي حرارة °37 (أنظر الوثيقة رقم 1) .
* نتيجة
تبين لنا في نهاية التجربة أن هناك :
- تعكر ماء الجبري في أنبوب رقم 1 و ارتفاع مستوى الماء الملون في الأنبوب
- ارتفاع مستوى الماء الملون في الأنبوب الشعري
- أما بالنسبة لأنبوب رقم 2-3 لم يحدث بهما أي تغيير.
سؤال : فسر النتائج التجريبية المحصل عليها ؟
بين أنها تؤكد افتراض Paul Bert
الأجوبة : نفسر تعكر ماء الجير بأنه اتبث تنائي أكسيد الكربون
الذي طرحته العضلة الطرية ويدل ارتفاع مستوى الماء الملون
على اختفاء الهواء من الأنبوب الشعيري وهذا يدل
على أن العضلة أخذت الأكسجين من الهواء
إذن فالعضلة تتنفس لكونها طرحت
ثنائي أكسيد الكربون وأخذت تنائي الأكسجين
أما بالنسبة للعضلة الميتة والأنبوب الشاهد فلم يحدث أي تغيير.
ويتبن من خلال تحليل نتائج الجدول
والذي يبين معايرة تركيز كلا من ثنائي الأكسجين وثنائي أكسيد الكربون في الدم
عند دخوله وخروجه من عضلة في حالة راحة وفي حالة نشاط
أن العضلة تستهلك ثنائي الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون
وتزداد كمية استهلاك هذا الأخير وكمية ثنائي أكسيد الكربون
المطروح مع ازدياد النشاط العضلي
استنتاج
نستنتج
* أن العضلة الطرية تتنفس كبائي الأنسجة
الخلوية الأخرى والتي تتكون من خلايا
فهذه الأخيرة تاخد ثنائي الأكسجين
وتطرح ثنائي أكسيد الكربون أي يتم
في مستواها مبادلات غازية
مما يؤكد *فرضية* * * Paul Bert
الذي افترض أن عملية التنفس تتم
على مستوى الأنسجة الخلوية أي
على مستوى الخلايا
*وتتغير شدة التبادلات الغازية
التنفسية حسب طبيعة النسيج
وتزداد كلما ازداد نشاط هذا الأخير
II- الجهاز التنفسي عند الإنسان:
[] النشاط الثاني
ضع تعليقا للرسم والذي يمثل الجهاز التنفسي للإنسان
واستنتج مسار الغازات التنفسي الأجوبة :
يسلك الهواء الذي ينفذ داخل الجسم المسلك التالي :
القصبتين الهوائيتين
تتفرع كل قصبة هوائية إلى قصيبات هوائية على مستوى الرئة تغطي كل مساحة الرئة
هذا ما يسمح بانتشار الهواء حولها .
و تنتهي كل قصبية بكيس أو حوصلية هوائية وكل كيس يتكون من عدة اسناخ مجهرية غنية بالشعيرات الدموية.
II- خصائص مساحة التبادلات الغازية على مستوى الرئة:
النشاط الثالث
الوثيقتين( 5 و6 ص19) من الكتاب ( الواضح في علوم الحياة والأرض
-استخرج المميزات البنيوية للرئة
-حدد مكان الهواء ومكان الدم داخل النسيج الرئوي
-بين كيف تساهم الرئتين في الرفع من التبادلات الغازية التنفسية بين الدم والهواء
-صف بنية السنخ الرئوي واقترح تفسيرا لدوره في التبادلات الغازية التنفسية
الأجوبة :

v للرئة بنية اسفنجية ذات لون وردي
v أما الملاحظة المجهرية على مستوى النسيج الرئوي
تبين أن الرئة تتكون من أسناخ رئوية تتجمع في أكياس
صغيرة تسمى. الحويصلات الرئوية. كل سنخ رئوي له جدار
رقيق وغني بالشعيرات الدموية. العدد الإجمالي للأسناخ الرئوية يتراوح ما بين 600 و700 مليون سنخ. عندما تضغط على الرئة نلاحظ خروج قطيرات
دموية مما يدل على أنها غنية بالشعيرات الدموية :
عندما نضغط على الرئة داخل الماء فإننا نلاحظ تكون
فقعات هوائية مما يدل عن وجود قنوات مملوءة بالهواء.
استنتاج
نستنتج
· من خلال ملاحظة البنية المجهرية
للرئة ان من أهم خصائص هذه البنية:
· شساعة المساحة السنخية
· وفرة العروق الدموية
· دقة الجدار الفاصل بين الهواء
السنخي والدم
الشيء الذي ييسر التبادلات الغازية
التنفسية بين الهواء والدم
تعتبر الاسناخ الرئوية الوحدة البنيوية التي تتم فيه
ا التبادلات الغازية التنفسية بين الدم والهواء الذي يصلها عبر المسالك التنفسية.
I1I- الية التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاسناخ الرئوية:
النشاط الرابع
حلل معطيات الجدول (ص19) مادا تستنتج

الضغط الجزيئي خاصية فيزيائية
أساسية تتحكم في انتشار الغازات: ينتشر غاز معين، عبر جدار نفوذ من الحيز ذي
الضغط المرتفع نحو الحيز ذي الضغط المنخفض. ويستمر هذا الانتشار إلى
أن يتعادل الضغط من جهتي الجدار.
نعبر عن الضغط الجزئي
بــ (Kilopascal) Kpa ويمثل
القوة التي تسلطها جزيئات غاز
معين على الجدار.
PO2: الضغط الجزئي لثنائي الأوكسجين.
PCO2: الضغط الجزئي لثنائي أوكسيد
الكربون.
فسر آليات التبادلات التنفسية على مستوى الاسناخ الرئوية
بين ضرورة تجديد الهواء لضمان تزويد الدم ب(2O )وتخلصه من (2OC )
الأجوبة :
- يحتوي الدم الذي يدخل إلى الرئتين على كمية أكثر
من ثاني أكسيد الكربون وكمية أقل من الأكسجين بينما
الدم الذي يغادر الرئتين يحتوي على كمية أكبر من الأكسجين
وكمية أقل من ثاني أكسيد الكربون .
- يمكن تفسير هذه الملاحظة بما يلي :
- أثناء الشهيق يمر ثنائي الأكسجين من الهواء السنخي
إلى الدم وينتج عن هذا ارتفاع نسبة هذا الغاز في الدم
الذي يغادر الرئة ويحدث العكس بالنسبة لثاني أكسيد الكربون
الشيء الذي يترتب عنه ارتفاع نسبته بهواء الرئة وانخفاض
نسبت ة في الدم الذي يغادرها
فالرئتين تتزودان بثنائي الأكسجين خلال عملية الشهيق
وتطرحان ثنائي أكسيد الكربون خلال عملية الزفير.
نلاحظ كذلك أن الدم الذي يدخل إلى الرئتين يغتني بثنائي
الأكسجين ويطرح ثنائي أكسيد الكربون ويتم ذلك
في مستوى الاسناخ الرئوية.
تحليل الجدول الوثيقة 7 ص 19
يؤمن التبادلات الغازية التنفسية فارق ضغط
بين ثتائي الأكسجين وثنائ أكسيد الكربون من جهتي الجدار
الفاصل بين الدم والهواء السنخي
ينتقل O2 من الهواء السنخي الى الدم حيث ضغط هذا الغاز
مرتفعا في الاسناخ الرئوية
و ينتقل CO2 من الدم إلى الهواء السنخي حيث
ضغط هذا الغاز مرتفعا في الدم الداخل إلى الرئتين.
وللحفاظ على هذا الفارق في الضغط بين هذين الغازين
يتطلب الأمر التجديد المستمر للهواء السنخي وهذا ما
يؤمنه تعاقب الحركات التنفسية أي التهوية الرئوية .
* استنتاج :
تشكل الاسناخ الرئوية مساحة فعالة للتبادلات الغازية
التنفسية حيث تتم هذه الاخيرة بفضل:
ü –وفرة الاسناخ الرئوية.
ü رقة الجدار السنخي الرئوي
ü فارق ضغط الغازات التنفسية من جهتي الجدار السنخي الدموي.
ملحوظة :
إن كثافة الأسناخ الرئوية وكثافة الشعيرات الدموية تزيد من
مساح التماس بين الهواء السخي والدم معا يزيد
من سرعة التبادلات الغازية .


I- ملاحظة :

تبادلات الجسم خلال الصوم الوثيقة 1 ص20

جدول تغير كتلة مكونات الجسم عند إنسان يزن 70 كيلوغرام
أثناء فترة الصيام الوثيقة 2 ص20
النشاط الاول
ü -ماذا تبين المعطيات السابقة
ü -حدد طبيعة الاغذية التي يستهلكها الصائم

صغ فرضية تفسيرية حول مصدر هذه الاغذية

الحصيلة
-رغم الصيام يستمر الجسم كعادته في نشاطه المعتاد
والشيء الذي يدل عنه استهلاك ثنائي الاكسجين وطرح ثنائي
اكسيد الكربون وبكيفية عادية
-أثناء فترة الصيام تنخفض كتلة كل من البروتيدات،
السكريات والدهنيات في جسم الانسان.
في حالة الصيام يحصل الجسم على الطاقة انطلاقا من
مدخرات الجسم من مواد القيت العضوية (الفرضية)
الشيء الذي يفسر انخفاظ كمية هذه المواد مع استمرار ايام الصوم
1I- ما مصير( 2O) الذي اخدته الخلايا
وما مصدرCO2 الذي تطرحه:
النشا ط الثاني
معطيات الوثيقة 3 ص 20

ü على أي شكل يتم تخزين الكليكوز
ü لمذا تنخفض كمية الكيلكوجين في حالة نشاط عضلي
-بين ان هذه المعطيات تعزز فرضيتك السابقة
ü حلل الجدول الوثيقة 8 ص 21
ü ماذا تستنتج؟
باستتمارك للمعطيات السابقة وما توصلت اليه
اوجد العلاقة بين استهلاك الكليكوز استهلاك تنائي
الاكسجين وطرح ثنائي اكسيد الكربون وتحرير الطاقة

الحصيلة
-يعتبر الكليكوجين شكل من اشكال تخزين الكليكوز
-تنخفض مدخرات العضلة من الكليكوجين اثناء القيام بمجهود
عضلي حيث يتحول الى كليكوز المصدر الاساسي للطاقة للنشاط العضلي
أن العضلة لما تكون في حالة راحة تدخر كمية من الكليكوز
على شكل كليكوجين وفي حالة نشاط فإنها تستهلك كمية
من الكليكوز النسبي الذي يؤدي في انخفاض كيمية الكليكوجين
*ملحوظة الكليكوز يوفر الطاقة وبسرعة

تحليل الجدول:
v العضلة في حالة نشاط تستهلك كمية من الكليكوز
أكثر من العضلة في حالة راحة.



v أن العضلة في حالة النشاط تستهلك حجم أكبر
من O2 وتطرح حجما مهما من CO2 .

أثناء المجهود العضلي تستهلك العضلة كمية كبيرة
من الكليكوز وO2 وتطرح حجما مهما من CO2.

- يحدث تفاعل كيميائي بين الكليكوز والأوكسجين (الأكسدة)
فينتج عنه تحرير CO2 وإنتاج الطاقة.

- جزء من الطاقة يستعمل من طرف الخلايا النشيطة
والجزء الآخر يتحول إلى حرارة.

- أن الخلايا العضلية تستهلك الأكسجين والكليكوز وفي
نفس الوقت تحرر الطاقة وتطرح تاني أكسيد الكربون وفق
المعادلة التالية أو تفاعل الكميائي التالي
C6H12O2+O26

الطاقة 6O2 + 6H2O +


حرارة


أنشطة خلوية


ملحوظات :
- يخزن الكليكوز داخل الخلايا العضلية على شكل جزيئات
من الكليكوجين وهذا ما يفسر اختفاءه اثناء القيام بنشاط
عضلي حيث انه يتحول الى كليكوز الذي يمد العضلة
بالطاقة لمزاولة نشاطها عن طريق التفاعل اعلاه
- تخضع بقية مواد القيت العضوية على مستوى
الخلايا الى نفس التفاعلات الكيميائية بوجود الاكسجين .

11I- القيمة الطاقية للاغدية

ü -بين اهمية القنبلة المسعرية الوثيقة 6 ص 21
النشاط الثالث
الحصيلة

تمكن قيمة القنبلة المسعرية (أنظر الوثيقة
) من تجديد الطاقة الكامنة في مواد القيت خاص
ة سكريات دهنيات – بروتيدات حيث أن احتراف
g1 لكل من السكريات والدهنيات والبروتيدات يحرر طاقة
تقدر ب



ملحوظة
واذا كانت حرارة الجسم الاعتيادية هي oC37 درجة فانها
تزداد على مستوى العضلات أثناء القيام بمجهود
رياضي لتصل الى 40 درجة مما يدل على أن
الجسم يحتفظ بكمية من الحرارة التي ينتجها

vI- مفهوم التنفس الخلوي
اتمم الخطاطة الوثيقة 9 ص 21
ترجم الخطاطة الوثيقة 4 ص20 الى نص سليم بعد
اتمامها مبرزا بان الخلايا تقوم بتحويل الطاقة
الكامنة في مواد القيت لاستعمالها
واستكمل تعريف مفهوم التنفس الخلوي
النشاط الرابع
الحصيلة
نستخلص أنه على مستوى الخلايا تتم تفاعلات كيميائة
وهي أكسيد مواد القيت بواسطة الأكسجين فينتج
على ذالك تحرير أو طرح CO من خلال هذا نبين
أن مواد القيت تحتوي على الطاقة الكامنة
خلاصة
تعبر التبادلات الغازية التنفسية عن عملية أكسدة
وتفكيك للمادة العضوية داخلالخلية، والتنفس
عبارة عن عملية هدم مولدة للطاقة. خلال عملية
الأكسدة تتحول الطاقة الكامنة في المادة العضوية
الى طاقة كيميائية قابلةللاستعمال المباشر من طرف
الجسم توظفها الخلايا لضمان عيشها والقيام بأنشطة خلوية،
يواكب هذا التحول فقدان كمية هائلة من الطاقة على شكلطاقة
حرارية تسمى الحرارة الحيوانية
يمثل الكليكوز والأحماض الدهنية أساسا،
والأحماض الأمينية بصفة ثانوية مصدر هذهالطاقة
من خلال تفاعلات كيميائية خلوية تستهلك
الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون والماء. انه التنفس الخلوي

ومن بين اهميات التنفس الخلوي :

. الحصول على
الطاقة من المركبات العضوية ( الكليكوز )
للقيام بالنشاطات الخلوية..
الحفاظ على ثبا
ت درجة حرارة الجسم

وفقك الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-rif.forummaroc.net
????
زائر




التنفس /التنفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنفس /التنفس    التنفس /التنفس  Emptyالسبت فبراير 11, 2012 9:18 am

ostad dyal 3oloume 3ta lina l3ard w dak l3ard l9ito hna chokra,n bazefffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff hanan rak sa3adtini bazefffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff nhar kamal w ana m3a pc w mal9it walo walakin daba l9ito .


merci hanan .


kantmana lik lmazid w tawfi9e énchallah


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا أختيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي حنان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنفس /التنفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الريف التأهيلية :: مواد التدريس :: علوم الحياة والأرض-
انتقل الى: